التزامات المؤجر في عقد الإيجار

التزامات المؤجر في عقد الإيجار
التزامات المؤجر في عقد الإيجار

التزامات المؤجر في عقد الإيجار تهدف إلى ضمان تمتع المستأجر بحقوقه كاملة فيما يتعلق باستخدام العقار أو الشيء المؤجر، وأي إخلال بهذه الالتزامات قد يعرض المؤجر للمسؤولية القانونية، ويفسح المجال للمستأجر للمطالبة بالتعويض أو فسخ العقد، وفي عقد الإيجار يتحمل المؤجر (مالك العقار أو الشيء المؤجر) مجموعة من الالتزامات القانونية التي تهدف إلى حماية حقوق المستأجر وضمان استخدام العقار أو الشيء المؤجر بشكل سليم، وتضمن قانون المعاملات المدنية العماني العديد من الالتزامات التي تقع على عاتق المؤجر في عقد الإيجار، حيث يلتزم المؤجر بالآتي:

تسليم العقار أو الشيء المؤجر للمستأجر

يكون على المؤجر تسليم العقار أو الشيء المؤجر وتوابعه في حالة يصلح معها لاستيفاء المنفعة المقصودة كاملة، ويجوز للمؤجر أن يمتنع عن تسليم الشيء المؤجر حتى يستوفي الأجرة المعجلة.

تمكين المستأجر من الانتفاع بالعقار أو الشيء المؤجر

يكون على المؤجر تمكين المستأجر من العقار أو الشيء المؤجر دون مانع يعوق الانتفاع به مع بقائه في يده بقاء متصلاً حتى تنقضي مدة الإيجار.

إجراء الصيانة والإصلاحات الضرورية

يلتزم المؤجر بأن يقوم بإصلاح ما يحدث من خلل في العقار أو الشيء المؤجر يؤثر في استيفاء المنفعة المقصودة، فإن لم يفعل جاز للمستأجر فسخ العقد أو الحصول على إذن من المحكمة يخوله الإصلاح والرجوع على المؤجر بما أنفق بالقدر المتعارف عليه، وإذا كان الخلل الذي يلزم المؤجر إصلاحه عرفا من الأمور البسيطة أو المستعجلة التي لا تحتمل التأخير وطلب إليه المستأجر إصلاحه فتأخر أو تعذر الاتصال به جاز للمستأجر إصلاحه واقتطاع نفقته بالقدر المتعارف عليه من الأجرة.

وإذا أحدث المستأجر بإذن المؤجر إنشاءات أو إصلاحات لمنفعة العقار أو الشيء المؤجر أو صيانته رجع عليه بما أنفقه وإن لم يشترط له الرجوع فإذا كان ما أحدثه المستأجر عائدا لمنفعته الشخصية فقط فليس له الرجوع على المؤجر ما لم يتفق على غير ذلك.

وللمؤجر أن يمنع المستأجر من أي عمل يؤدي إلى تخريب أو تغيير في الشيء المؤجر ومن وضع آلات وأجهزة قد تضره أو تنقص من قيمته فإذا لم يمتنع المستأجر كان للمؤجر أن يطلب من المحكمة فسخ العقد والتعويض عن الضرر الذي سببه هذا التعدي.

ضمان عدم التعرض القانوني للمستأجر

لا يجوز للمؤجر أن يتعرض للمستأجر في استيفاء المنفعة مدة الإيجار ولا أن يحدث في العقار أو الشيء المؤجر تغييراً يمنع من الانتفاع به أو يخل بالمنفعة المعقود عليها وإلا كان ضامنا ما أحدثه من ضرر، كما إنه إذا ترتب على التعرض حرمان المستأجر من الانتفاع بالشيء المؤجر طبقاً للعقد جاز له أن يطلب الفسخ واسترداد ما دفعه من أجر يعادل مدة الحرمان.

ضمان خلو العقار أو الشيء المؤجر من العيوب

يضمن المؤجر للمستأجر جميع ما يوجد في العقار أو الشيء المؤجر من عيوب تمنع المستأجر من الانتفاع به أو تنقص منه نقصاً كبيراً، ولا يضمن المؤجر العيوب التي جرى العرف على التسامح فيها، كذلك لا يضمن العيب إذا كان المستأجر على علم به وقت التعاقد، هذا وإذا ترتب على العيب حرمان المستأجر من الانتفاع بالعقار أو الشيء المؤجر جاز له أن يطلب الفسخ واسترداد ما دفعه، كذلك يكون كل اتفاق يقضي بالإعفاء من ضمان التعرض أو العيب يقع باطلاً.

قد يهمك الاطلاع على: التعويض لإخلال المؤجر أو المستأجر بالإلتزامات في عقد الإيجار

مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية المتعلقة بعقود الايجار، بما في ذلك المنازعات الناشئة عن التزامات المؤجر في عقد الايجار، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي