الطلاق والرجعة في قانون الأحوال الشخصية العماني

الطلاق والرجعة في قانون الأحوال الشخصية العماني
الطلاق والرجعة في قانون الأحوال الشخصية العماني

الطلاق والرجعة تعتبر من المسائل الهامة التي نظمها قانون الأحوال الشخصية العماني، وذلك بهدف توفير الحماية القانونية لأفراد الأسرة وتعزيز الاستقرار الأسري في المجتمع العماني، فقد يترتب على وقوع الطلاق أثار متعددة تتمثل في العدة، والنفقة، وحضانة الأولاد، والرؤية، ومع تعدد وتنوع هذه الأثار يتعين قبل ذلك معرفة كل ما يتعلق بمسائل الطلاق من تعريف وكيفية وقوعه، ومتى لا يقع، وأنواع الطلاق، وكيفية اثباته، وحقوق المطلقة المدخول بها، بالإضافة إلى معرفة شروط الرجعة، كل هذه المعلومات سوف تجدها في هذا المقال وفق ما جاء في قانون الأحوال الشخصية العماني.

تعريف الطلاق في قانون الأحوال الشخصية العماني

إن الطلاق وفق قانون الأحوال الشخصية العماني، عبارة عن حل عقد الزواج بالصيغة الموضوعة له شرعاً.

قد يهمك الاطلاع على: نفقة الأولاد والأقارب في قانون الأحوال الشخصية العماني

كيف يقع الطلاق؟

الطلاق يمكن أن يقع باللفظ، أو بالكتابة، وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة، وأيضاً أشارت، كما أن الطلاق يقع من الزوج، أو من وكيله بوكالة خاصة، أو من الزوجة إن ملكها الزوج أمر نفسها، وكذلك نبه قانون الأحوال الشخصية العماني لوقوع الطلاق المعلق على فعل شيء، أو تركه.

متى لا يقع الطلاق؟

أكد قانون الأحوال الشخصية العماني على إنه يشترط في المطلق لوقوع الطلاق توافر العقل والاختيار، حيث إنه لا يقع طلاق المجنون، والمعتوه، والمكره، ومن كان فاقد التمييز بسكر أو بغضب أو غيرهما، ويؤخذ بقول الزوج فيما يتعلق بفقد التمييز، كما لا يقع الطلاق على الزوجة إلا إذا كانت في زواج صحيح وغير معتدة، وأيضاً لا يقع الطلاق بالحنث بيمين الطلاق، أو الحرام، ولا يقع الطلاق المقترن بالعدد لفظاً، أو كتابة، أو إشارة إلا طلقة واحدة.

ما هي أنواع الطلاق؟

أوضح قانون الأحوال الشخصية العماني أن الطلاق نوعان، وهما وفق الآتي:

  1. الطلاق الرجعي لا ينهي عقد الزواج إلا بانقضاء العدة.
  2. الطلاق البائن ينهي عقد الزواج حين وقوعه وهو نوعان:
  3. الطلاق البائن بينونة صغرى لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعقد وصداق جديدين.
  4. الطلاق البائن بينونة كبرى لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعد انقضاء عدتها من زوج آخر، دخل بها دخولاً حقيقياً في زواج صحيح.

وتجدر الإشارة إلى أن كل طلاق يقع رجعياً إلا الطلاق المكمل للثلاث، والطلاق قبل الدخول، والطلاق على بدل، وما ورد النص على بينونته.

قد يهمك الاطلاع على: أنواع التطليق في قانون الأحوال الشخصية العماني

كيفية اثبات الطلاق

يثبت الطلاق الواقع خارج المحكمة بالبينة أو بالإقرار، كما يقع الطلاق بتصريح من الزوج أمام القاضي، هذا وعلى القاضي قبل وقوع التصريح أن يحاول إصلاح ذات البين.

هذا ويصدر القاضي المختص بعد وقوع الطلاق بناء على طلب ذوي الشأن أمراً بتحديد نفقة المرأة أثناء عدتها، ونفقة الأولاد، ومن له حق الحضانة وزيارة المحضون، ويعتبر هذا الأمر مشمولا بالنفاذ المعجل بقوة القانون، وللمتضرر الطعن في هذا الأمر.

حقوق المطلقة المدخول بها

أوضح قانون الأحوال الشخصية العماني أنه تستحق المطلقة المدخول بها المتعة حسب يسر المطلق.

قد يهمك الاطلاع على: الحضانة في قانون الأحوال الشخصية العماني

شروط الرجعة

للزوج أن يرجع مطلقته رجعياً ما دامت في العدة، ولا يسقط هذا الحق بالتنازل عنه، كما أنه تقع الرجعة بالقول، أو الكتابة، وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة، مع حضور شاهدين مسلمين، بالغين، عاقلين، رجلين من أهل الثقة، سامعين معاً كلام المتعاقدين، فاهمين المراد منه، كما توثق الرجعة وتعلم بها الزوجة في الحال.

مكتب خالد بن عمر فاضل من المكاتب الرائدة في سلطنة عمان في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك قضايا الأحوال الشخصية في عمان، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الاتصال بنا على رقم محامي أحوال شخصية في مسقط 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي