شروط ومبطلات الوصية

شروط ومبطلات الوصية
شروط ومبطلات الوصية

تمنح الوصية المورث حرية في تشكيل مصير بعض ممتلكاته الخاصة بعد رحيله، وتجدر الإشارة إلى قيام قانون الأحوال الشخصية العماني بتحديد كافة الشروط والإجراءات اللازمة لإنشاء الوصية، بالإضافة لاحتوائه على جميع الأحكام اللازمة لحماية حقوق كافة الأطراف، ويتميز قانون الأحوال الشخصية العماني بمرونته وتوافقه مع القيم الدينية والثقافية في السلطنة، ومن هذا المنطلق حرصنا في هذا المقال على تسليط الضوء على شروط ومبطلات الوصية وفقاً للقانون العماني.

المقصود بالوصية

الوصية تصرف على وجه التبرع مضاف إلى ما بعد موت الموصي، كما أن الوصية يمكن أن تقع الوصية مطلقة أو مقيدة بشرط، وإذا اقترنت الوصية بشرط ينافي المقاصد الشرعية، فالشرط باطل، والجدير بالإشارة أنه تنفذ الوصية في حدود ثلث تركة الموصي، بعد أداء الحقوق المتعلقة بها، وتصح فيما زاد على الثلث بحدود حصة من أجازها من الورثة الراشدين.

قد يهمك الاطلاع على: الحضانة في قانون الأحوال الشخصية العماني

شروط الوصية

تضمن قانون الأحوال الشخصية العماني الشروط التي يجب توافرها في الوصية وهي على النحو الآتي:

1- صيغة الوصية

تنعقد الوصية بالعبارة، أو بالكتابة، فإذا كان الموصي عاجزاً عنهما فبالإشارة المفهومة، كما لا تسمع دعوى الوصية أو الرجوع عنها إلا ببينة.

2- الموصي

تصح الوصية ممن له أهلية التبرع، ولو صدرت في مرض الموت، وللموصي تعديل الوصية، أو الرجوع عنها كلاً أو بعضاً، كما إنه يعتبر تفويت الموصي للمال المعين الذي أوصى به رجوعاً منه عن الوصية.

3- الموصي له

تصح الوصية لمن يصح تملكه للموصي به ولو مع اختلاف الدين أو الجنسية، هذا ولا وصية لوارث إلا إذا أجازها الباقون من الورثة الراشدين فتنفذ في حصة من أجازها، كما أنه تصح الوصية لشخص معين، موجوداً كان أو منتظر الوجود، وتصح الوصية لفئة محصورة أو غير محصورة، وأيضاً تصح الوصية لوجوه البر، وللمؤسسات الخيرية والمؤسسات العلمية وغيرها من الهيئات العامة شريطة أن تكون موجودة وقت إنشاء الوصية.

هذا بالإضافة إلى أنه يشترط في الوصية لشخص معين قبوله لها بعد وفاة الموصي، أو حال حياته واستمراره على قبولها بعد وفاته، وإذا كان الموصي له جنيناً أو قاصراً أو محجوراً عليه، فلمن له الولاية على ماله قبول الوصية أو ردها بعد إذن القاضي، ولا تحتاج الوصية لشخص غير معين، إلى قبول ولا ترد برد أحد، ويكون القبول أو الرد عن الجهات، والمؤسسات، والمنشآت ممن يمثلها قانوناً فإن لم يكن لها من يمثلها لزمت الوصية.

قد يهمك الاطلاع على: نفقة الأولاد والأقارب في قانون الأحوال الشخصية العماني

كذلك لا يشترط قبول الوصية فور وفاة الموصي، ويعتبر سكوت الموصي له ثلاثين يوماً بعد علمه بالوصية قبولاً لها، وللموصي له كامل الأهلية رد الوصية كلاً أو بعضاً، وإذا مات الموصي له بعد وفاة الموصي من دون أن يصدر عنه قبول ولا رد انتقل ذلك الحق إلى ورثته.

ويملك الموصي له المعين الموصي به بعد وفاة الموصي، ويقوم وارث من مات من الموصي لهم قبل القسمة مقامه، ويقسم الموصي به بالتساوي إذا تعدد الموصي لهم ما لم يشترط الموصي التفاوت، كما ينفرد الحي من التوأمين بالموصي به للحمل، إذا وضعت المرأة أحدهما ميتاً، وينتفع ورثة الموصي بالموصي به إلى أن يوجد مستحقه.

ومن ناحية أخرى، تشمل الوصية لفئة غير قابلة للحصر استقبالاً الموجود منهم يوم وفاة الموصي، ومن سيوجد إلى حين الحصر، وينحصر عدد الفئة غير المعينة بموت سائر آبائهم، أو اليأس من إنجاب من بقي منهم حياً، وإذا حصل اليأس من وجود أي واحد من الموصي لهم رجع الموصي به ميراثاً، هذا وينتفع الموجودون من الفئة غير المعينة، القابلة للحصر قبل حصرهم بالموصي به وتتغير حصص الانتفاع كلما وقعت فيهم ولادة أو وفاة.

كما تقسم غلة الموصي به لغير المعينين الذين لا يمكن حصرهم على الموجود منهم، وتطبق على الموصي له المعين قواعد الموصي له غير المعين القابلة للحصر ابتداء إذا جمعتهما وصية واحدة، وأيضاً يمكن أن يباع الموصي به لغير المعين إذا خيف عليه الضياع أو نقصان القيمة ويشتري بثمنه ما ينتفع به الموصي لهم، كذلك يمكن أن تصرف الوصية لوجوه البر والمؤسسات الخيرية والعلمية على مصالحها من إدارة وعمارة، ونزلاء وغير ذلك من شؤونها ما لم يتعين المصرف بعرف أو دلالة.

4- الموصي به

يشترط في الموصي به أن يكون ملكاً للموصى به ومحله مشروعاً، كما يمكن أن يكون الموصي به شائعاً أو معيناً، ويشمل الموصي به الشائع جميع أموال الموصي الحاضرة والمستقبلة، هذا بالإضافة إلى أنه يجوز أن يكون الموصي به المعين عقاراً، أو منقولاً، مثلياً أو قيمياً، عيناً أو منفعة، ومن أوصى بشيء معين لشخص ثم أوصى به لآخر صار للآخر منهما، كذلك يجوز أن يكون الموصي به منفعة، أو انتفاعاً بعقار أو منقول لمدة معينة، أو غير معينة.

قد يهمك الاطلاع على: أنواع التطليق في قانون الأحوال الشخصية العماني

وإذا كانت قيمة المال المعين الموصي بمنفعته أو الانتفاع به أقل من ثلث التركة، سلمت العين للموصي له لينتفع بها حسب الوصية، وإذا كانت قيمة المال المعين الموصي بمنفعته أو الانتفاع به، أكثر من ثلث التركة، خير الورثة بين إجازة الوصية وبين إعطاء الموصي له ما يعادل ثلث التركة منفعة أو انتفاعاً، كما أن للموصي له بمنفعة مال معين أن يستعمله أو يستغله، ولو على خلاف الحالة المبينة في الوصية بشرط عدم الإضرار بالعين.

5- الوصية بالتنزيل

التنزيل وصية، بإلحاق شخص غير وارث بميراث الموصي وبنصيب معين من الميراث، ويستحق المنزل، مثل نصيب المنزل منزلته، ذكرا كان أو أنثى، وفي حدود الثلث إلا إذا أجازها الباقون من الورثة الراشدين فتنفذ في حصة من أجازها.

6- الوصية الواجبة

وفقاً لقانون الأحوال الشخصية تجب الوصية للأقربين، إذا لم يوصي للأقربين وكانت الوصية لغيرهم على سبيل التبرع رد ثلثا الوصية إليهم.

-ومثالها وصية الجد لأبناء ابنه المتوفي قبله.

مبطلات الوصية

تبطل الوصية في الحالات التالية:

  1. رجوع الموصي عن وصيته.
  2. وفاة الموصي له حال حياة الموصي.
  3. اكتساب الموصي له صفة الوارث للموصي.
  4. رد الموصي له الوصية بعد وفاة الموصي.
  5. قتل الموصي له الموصي سواء أكان الموصي له فاعلاً أصلياً أم شريكاً، أم متسبباً عمداً كان القتل أو خطأ شريطة أن يكون عند ارتكابه الفعل عاقلاً بالغاً حد المسؤولية الجزائية.
  6. هلاك الموصي به المعين أو استحقاقه من قبل الغير.
  7. ارتداد الموصي أو الموصي له عن الإسلام ما لم يرجع إليه.

قد يهمك الاطلاع على: خدماتنا في القضايا الشرعية والتركات

الأثار المترتبة على تزاحم الوصايا

أوضح قانون الأحوال الشخصية أنه إذا ضاق الثلث عن استيفاء الوصايا المتساوية رتبة، ولم يجز الورثة الراشدون ما زاد على الثلث، يقسم على الموصي لهم قسمة غرماء، فإذا كانت إحداها بشيء معين تقع المحاصة بقيمته، فيأخذ مستحقها حصته من المعين، ويأخذ غيره حصته من سائر الثلث.

مكتب خالد بن عمر فاضل من المكاتب الرائدة في سلطنة عمان في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك قضايا قسمة التركات والمواريث والوصية، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي