الهبة في القانون العماني

الهبة في القانون العماني
الهبة في القانون العماني

الهبة معناها التبرع بالأموال أو العقارات أو غيرها من الممتلكات بدون مقابل، فهي تعكس قيم التضامن والتعاون الاجتماعي، وتعزز الروابط الاجتماعية بين الأفراد، هذا وتحظى الهبة في النظام العماني بضوابط دقيقة ومنهجية محكمة، حيث يتم تنظيمها وتنفيذها وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها في سلطنة عمان، وبالأخص قانون المعاملات المدنية الذي من خلاله سوف نوضح لكم ما هي الهبة في القانون العماني وكيفية انعقادها، وما هي ضوابط الهبة والأثار المترتبة عليها، وكيف يمكن الرجوع في الهبة.

ما المقصود بالهبة في القانون العماني؟

تعد الهبة عقد تمليك حق لآخر حال حياة المالك دون عوض، هذا أنه يجوز للواهب دون التجرد عن نية التبرع أن يشترط على الموهوب له التزاماً معيناً ويعتبر هذا الالتزام عوض.

قد يهمك الاطلاع على: تقسيم التركات في سلطنة عمان

كيف تنعقد الهبة في القانون العماني؟

تنعقد الهبة بالإيجاب والقبول وتتم بالقبض وباستكمال الإجراءات المقررة قانوناً لنقل الملكية، كما أنه يكفي في الهبة مجرد الإيجاب إذا كان الواهب ولي الموهوب له أو وصيه والمال الموهوب في حوزته وكذا لو كان الموهوب له صغيراً يقوم الواهب على تربيته.

ما ضوابط تنفيذ الهبة في القانون العماني؟

لا ينفذ عقد الهبة إذا كان المال الموهوب غير مملوك للواهب ما لم يجزه المالك ويتم القبض برضاه، كما إنه تصح هبة الدين إلى الموهوب له وتعتبر إبراء وتصح لغير المدين، وتنفذ إذا دفع المدين الدين إلى الموهوب له، هذا ويجب أن يكون العوض في الهبة المشروطة به معلوماً وإلا جاز لكل من الطرفين فسخ العقد ولو بعد قبض الموهوب ما لم يتفقا على تعيين العوض قبل الفسخ، وإذا هلك الموهوب أو تصرف فيه الموهوب له قبل الفسخ وجب عليه رد قيمته يوم القبض، والجدير بالذكر أنه إذا توفي أحد طرفي عقد الهبة أو أعسر الواهب قبل قبض الموهوب بطلت الهبة، كذلك تسري على الهبة في مرض الموت أحكام الوصية.

ما هي أثار الهبة بالنسبة للواهب في القانون العماني؟

يلتزم الواهب بتسليم الموهوب إلى الموهوب له، ويتبع في ذلك أحكام تسليم المبيع ما لم يتفق على غير ذلك، ولا يضمن الواهب استحقاق الموهوب في يد الموهوب له إذا كانت الهبة بغير عوض، ولكنه يكون مسؤولاً عن كل ضرر يلحق بالموهوب له من جراء هذا الاستحقاق إذا تعمد إخفاء سبب الاستحقاق أما إذا كانت الهبة بعوض فإنه لا يضمن الاستحقاق إلا بقدر ما أداه الموهوب له من عوض ما لم يتفق على غير ذلك.

كما أنه إذا استحق الموهوب بعد هلاكه عند الموهوب له واختار المستحق تضمينه كان له الرجوع على الواهب بما ضمن للمستحق، وكذلك إذا استحق الموهوب وكان الموهوب له قد زاد فيه زيادة لا تقبل الفصل دون ضرر فليس للمستحق أن يسترده قبل دفع قيمة الزيادة، هذا ولا يضمن الواهب العيب الخفي في الموهوب ولو تعمد إخفاءه إلا إذا كانت الهبة بعوض.

ما هي أثار الهبة بالنسبة للموهوب له في القانون العماني؟

يكون على الموهوب له أداء ما اشترطه الواهب من عوض، كما أنه إذا اشترط الواهب عوضاً عن الهبة وفاء ديونه، فلا يكون الموهوب له ملزماً إلا بوفاء الديون التي يحددها العقد، وإذا كان الشيء الموهوب مثقلاً بحق عيني ضماناً لدين في ذمة الواهب، أو في ذمة شخص آخر، فإن الموهوب له يلتزم بوفاء هذا الدين، ما لم يوجد اتفاق على غير ذلك، وأيضاً تكون نفقات عقد الهبة ومصروفات تسليم الموهوب ونقله على الموهوب له إلا إذا اتفق على غير ذلك.

قد يهمك الاطلاع على: كيفية التخارج من التركة

هل يحق الرجوع في الهبة في القانون العماني؟

ليس للواهب أن يرجع في الهبة بعد القبض دون رضاء الموهوب له إلا أن يكون الموهوب له ولداً، ولكن للواهب استرداد الهبة إذا اشترط في العقد حق استردادها في حالة عدم قيام الموهوب له بالتزامات معينة لمصلحة الواهب أو من يهمه أمره فلم يقم بها فإذا هلك المال الموهوب بسبب من الموهوب له أو كان قد تصرف فيه استحق الواهب قيمته وقت التصرف أو الهلاك.

وأيضاً يمنع الرجوع في الهبة في الحالات التالية:

  1. تصرف الموهوب له في الموهوب تصرفاً ناقلاً للملكية فإذا اقتصر التصرف على بعض الموهوب جاز للواهب أن يرجع في الباقي.
  2. موت أحد طرفي العقد بعد قبض الموهوب.
  3. هلاك الموهوب في يد الموهوب له، فإذا كان الهلاك جزئياً جاز الرجوع في الباقي.
  4. إذا كانت الهبة بعوض.
  5. ذا كانت الهبة صدقة أو لجهة من جهات البر.
  6. إذا وهب الدائن الدين للمدين.

كذلك لا يرد الموهوب له الثمار إلا من تاريخ الرجوع رضاء أو تاريخ الحكم وله أن يسترد النفقات الضرورية، أما النفقات الأخرى فلا يسترد منها إلا ما زاد في قيمة الموهوب، هذا وإذا استعاد الواهب الموهوب بغير رضاء أو قضاء كان ضامناً هلاكه مهما كان سببه، وإذا صدر حكم بالرجوع في الهبة وهلك الموهوب في يد الموهوب له بعد مطالبته وامتناعه عن التسليم فإن الموهوب له يكون ضامناً الهلاك مهما كان سببه.

قد يهمك الاطلاع على: لماذا تختار مكتبنا في عقد الهبة؟

مكتب خالد بن عمر فاضل افضل مكتب محاماة في عمان رائد في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك خدمات صياغة ومراجعة وتوثيق عقد الهبة والتمثيل القانوني أمام الجهات المختصة، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي