ضوابط زواج العمانيين من اجانب

ضوابط زواج العمانيين من أجانب
ضوابط زواج العمانيين من أجانب

تولي سلطنة عمان اهتماماً كبيراً لمسألة زواج العمانيين من الأجانب، وتسعى لتوفير ضوابط وحقوق واضحة لتنظيم هذا النوع من الزواج وتحديد تأثيره على اكتساب الجنسية، حيث تهدف سلطنة عمان من خلال هذه الضوابط إلى المحافظة على الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمع العماني، وفي الوقت نفسه تعزيز التعايش الثقافي والاجتماعي مع الأجانب، وإليك في هذا المقال نظرة على ضوابط زواج العمانيين من الأجانب وتأثيره على الجنسية من حيث أحوال اكتساب الأجانب للجنسية العمانية حال الزواج من العمانيين، وفقاً لما جاء في المرسوم السلطاني رقم ٢٣ / ٢٠٢٣ بشأن زواج العمانيين من أجانب، وقانون المعاملات المدنية رقم ٢٩ / ٢٠١٣، وقانون الجنسية العمانية رقم ٣٨ / ٢٠١٤، بالإضافة إلى توثيق وإنهاء إجراءات زواج العمانيين من أجانب إلكترونياً.

ضوابط زواج العمانيين من أجانب

وفقاً لقانون المعاملات المدنية يرجع في الشروط الموضوعية لصحة الزواج إلى قانون كل من الزوجين وقت انعقاد الزواج، ويسري قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج على الآثار التي يرتبها عقد الزواج على أنه إذا اتحدت جنسية الزوجين بعد الزواج يطبق قانون جنسيتهما على آثار الزواج.

كما يسري على الطلاق قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت الطلاق، ويسري على التطليق والفسخ قانون الدولة التي ينتمي إليها الزوج وقت رفع الدعوى، هذا وإذا كان أحد الزوجين عمانياً وقت انعقاد الزواج يسري القانون العماني وحده فيما عدا شروط الأهلية للزواج.

قد يهمك الاطلاع على: دعوى الميراث في القانون العماني

وتجد الإشارة لما أكد عليه المرسوم السلطاني رقم 23/2023 في شأن زواج العمانيين من أجانب، أنه يجب ألا تخل أحكام هذا المرسوم بأحكام الشريعة الإسلامية أو النظام العام، أو بأي حكم في القوانين والمراسيم السلطانية والنظم المعمول بها يقضي بعدم الزواج من أجنبي كشرط لتولي بعض الوظائف العامة ذات الأهمية أو الطبيعة الخاصة والاستمرار فيها.

وأفاد المرسوم السلطاني بأنه توثق المحررات التي تثبت زواج العمانيين من أجانب والتي تتم داخل سلطنة عمان وفقاً لأحكام القوانين والمراسيم السلطانية ذات الصلة، وتعامل المحررات الأجنبية المثبتة لهذا الزواج معاملة الوثائق العمانية الرسمية بعد التصديق عليها من الجهات المختصة في الدولة الأجنبية ووزارة الخارجية العمانية.

كما أفاد المرسوم السلطاني بأنه يعتد بالمحررات المثبتة لزواج العمانيين من أجانب الصادرة من جهات رسمية أجنبية قبل تاريخ العمل بهذا المرسوم بالمخالفة لأحكام تنظيم زواج العمانيين من أجانب المعمول بها آنذاك، وذلك بعد التصديق عليها من وزارة الخارجية العمانية، وبما لا يتعارض مع حكم المادة الثانية من المرسوم السلطاني.

ضوابط الحصول على الجنسية العمانية في حال الزواج من العمانيين

للحصول على الجنسية العمانية بالنسبة لزواج الأجانب، يجب التفرقة بين ثلاث حالات، وفق التالي:

1- يجوز للأجنبية زوجة العماني بالتقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية إذا توافرت فيها الشروط الآتية:

  • أن يكون زواجها قد تم بموافقة مسبقة من الوزارة، ولا يسري هذا الشرط على من كان زواجها قد تم قبل حصول زوجها على الجنسية العمانية.
  • أن يكون لها ولد من زوجها العماني.
  • أن يكون قد انقضى على زواجها من العماني وإقامتها معه في عمان إقامة مشروعة متواصلة مدة لا تقل عن عشرة أعوام، ولا يحول دون اعتبار إقامتها متواصلة غيابها خلال العام الواحد مدة لا تزيد على ستين يوماً.
  • أن تكون ملمة باللغة العربية تحدثا.
  • أن تكون حسنة السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليها نهائيا بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليها اعتبارها.
  • أن تقر كتابة برغبتها في التنازل عن جنسية الدولة التي تحملها، وأن تقدم ما يثبت أن قانونها يجيز لها ذلك.

2- يجوز للأجنبية أرملة العماني أو المطلقة منه في التقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية إذا توافرت فيها الشروط الآتية:

  • أن يكون زواجها قد تم بموافقة مسبقة من الوزارة، ولا يسري هذا الشرط على من كان زواجها قد تم قبل حصول زوجها على الجنسية العمانية.
  • أن يكون لها ولد من زوجها العماني.
  • أن يكون قد مضى على إقامتها في عمان إقامة مشروعة متواصلة مدة لا تقل عن خمسة عشر عاماً، ولا يحول دون اعتبار إقامتها متواصلة غيابها خلال العام الواحد مدة لا تزيد على ستين يوماً.
  • ألا تكون متزوجة بغير عماني.
  • أن تكون ملمة باللغة العربية تحدثا.
  • أن تكون حسنة السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليها نهائيا بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليها اعتبارها.
  • أن تكون لائقة صحياً وخالية من الأمراض المعدية.
  • أن تقر كتابة برغبتها في التنازل عن جنسية الدولة التي تحملها، وأن تقدم ما يثبت أن قانونها يجيز لها ذلك.

3- منح الجنسية العمانية للقاصر ولد المرأة العمانية من زوجها الأجنبي إذا توافرت الشروط الآتية:

  • أن تكون الأم أرملة أو مطلقة، أو غاب عنها أو هجرها زوجها لجهة غير معلومة لمدة لا تقل عن عشرة أعوام متواصلة، ويثبت هذا الغياب أو الهجر بحكم قضائي.
  • أن يكون زواج والديه قد تم بموافقة مسبقة من الوزارة، ولا يسري هذا الشرط على من كان زواجها قبل حصولها على الجنسية العمانية.
  • أن تكون حضانته لأمه بموجب حكم قضائي.
  • أن يكون قد مضى على إقامته في عمان إقامة مشروعة متواصلة مدة لا تقل عن عشرة أعوام، ولا يحول دون اعتبار إقامته متواصلة غيابه خلال العام الواحد مدة لا تزيد على ستين يوماً.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائيا بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • موافقة ولي أمر القاصر إن وجد كتابة على عدم ممانعته في حصوله على الجنسية العمانية.
  • أن يقدم ما يثبت أن قانون الدولة التي يحمل القاصر جنسيتها يجيز له التنازل عنها.

قد يهمك الاطلاع على: الهبة في القانون العماني

توثيق وإنهاء إجراءات زواج العمانيين من أجانب إلكترونياً

تتولى دوائر الكتاب بالعدل توثيق وإنهاء إجراءات زواج العمانيين من أجانب وفقاً للمرسوم السلطاني رقم 23/ 2023 وقانون المعاملات المدنية (29/ 2013م) ووفقاً لما نصت عليه أحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى الضوابط التي أشار إليها المرسوم لموضوع تنظيم الزواج لبعض الوظائف العامة ذات الأهمية أو الطبيعة الخاصة، مع مراعاة قوانين الدول الأخرى بشأن زواج مواطنيها.

حيث تتم معالجة حالات زواج العمانيين من الأجانب التي تمت قبل إصدار المرسوم السلطاني 23/ 2023م، وفق الآتي:

  1. الحالات التي لديها عقد زواج من دولة أجنبية ومصادق عليه من وزارة الخارجية العمانية أو لديها عقد زواج من دولة أجنبية ومصادق عليها بالختم الدولي APOSTILLE فعليهم تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية، وإرفاق العقد المصدق الدولي APOSTILLE، وحضور طرفي العقد الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.
  2. الحالات التي لديها عقد زواج من دولة أجنبية وغير مصدق عليها من وزارة الخارجية فعليها تصديق العقد أولاً من وزارة الخارجية العمانية ثم تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية وإرفاق عقد الزواج المصدق عليه من وزارة الخارجية العمانية أو العقد المصدق الدولي APOSTILLE، وحضور طرفي العقد الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.
  3. الحالات التي لديها حكم قضائي فعليها ختم الحكم بالصيغة التنفيذية، وإحضار موافقة سفارة الطرف الأجنبي وتعبئة استمارة الزواج الإلكترونية مع إرفاق الحكم القضائي وحضور طرفي العقد الزوجين والشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.
  4. الحالات التي لديها عقد زواج عرفي أو ليس لديها عقد فعليها تعبئة استمارة الزواج الإلكترونية وإرفاق موافقة سفارة الطرف الأجنبي، مع إرفاق شهادات ميلاد الأبناء إن وجد، وإثبات أن عقد الزواج العرفي تم قبل تاريخ 26 أبريل 2023 وحضور الزوجين مع الشاهدين أمام دائرة الكاتب بالعدل.
  5. حالات زواج العمانيين من أجانب التي تمت بعد المرسوم السلطاني (23/ 2023م) فسيتم إصدار العقد مباشرة إذ كان الزواج وقع داخل سلطنة عمان، وعلى الطرف الأجنبي في جميع الأحوال إحضار موافقة سفارة بلده تطبيقاً لنص المادة 12 من قانون المعاملات المدنية، والتي تنص على ” يرجع في الشروط الموضوعية لصحة الزواج إلى قانون كل من الزوجين وقت انعقاد الزواج”.

قد يهمك الاطلاع على: تقسيم التركات في سلطنة عمان

مكتب خالد بن عمر فاضل من المكاتب الرائدة في سلطنة عمان في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك الخدمات المتعلقة بـ القضايا الشرعية الناشئة عن زواج العمانيين من أجانب، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الاتصال بنا على رقم محامي قضايا شرعية في عمان 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي