انواع التطليق في قانون الأحوال الشخصية العماني

أنواع التطليق في قانون الأحوال الشخصية العماني
انواع التطليق في قانون الأحوال الشخصية العماني

جاء قانون الأحوال الشخصية العماني ليحدد الضوابط والشروط المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والحضانة والزيارة وغيرها من مسائل الأسرية، كما يعمل القانون على ضمان حقوق الأسرة وتوفير الضمانات اللازمة لحمايتها من أي تجاوزات أو انتهاكات تهدد استقرارها، ومن أهم المسائل التي تضمنها قانون الأحوال الشخصية العماني يأتي التطليق، حيث أوضح القانون انواع التطليق والشروط اللازمة لإكمال الإجراءات القانونية المتعلقة به، ويعتبر هذا الجزء من القانون بمثابة الضمان القانوني لحقوق الزوج والزوجة أثناء إجراءات التطليق، وللوقوف على كافة الضوابط والشروط التي وضعها المشرع العماني لـ انواع التطليق، يتعين علينا الرجوع إلى قانون الأحوال الشخصية في المواد من 98 إلى 116، والتي تستند في مجمل أحكامها إلى الشريعة الإسلامية.

التطليق للعدل

لكل من الزوجين طلب التطليق لعلة في الآخر يتعذر معها استمرار الحياة الزوجية ولا يرجى منها برء، أو يرجى بعد مضي أكثر من سنة، عقلية كانت العلة أو عضوية، أصيب بها قبل العقد أو بعده، هذا وإذا كانت العلة يرجى منها برء قبل مضي سنة، تعطى المحكمة للمعتل أجل سنة قبل التطليق، كما أنه يستعان بأهل الخبرة من الأخصائيين في معرفة العلة.

قد يهمك أيضاً: الحضانة في قانون الأحوال الشخصية العماني

التطليق لعدم اداء الصداق الحال

يحكم للزوجة غير المدخول بها بالتطليق لعدم أداء الزوج صداقها الحال في حالة إذا لم يكن للزوج مال ظاهر يؤخذ منه الصداق، أو في حالة إذا كان الزوج ظاهر العسر أو مجهول الحال وانتهى الأجل الذي حدده القاضي لأداء الصداق الحال ولم يؤده، كما أنه لا يحكم بتطليق الزوجة بعد الدخول لعدم أداء صداقها الحال، ويبقى ديناً في ذمة الزوج.

التطليق للضرر والشقاق

يكون لكل من الزوجين طلب التطليق للضرر الذي يتعذر معه دوام العشرة بينهما، وعلى القاضي بذل الجهد لإصلاح ذات البين، وإذا عجز القاضي عن الإصلاح، وثبت الضرر، حكم بالتطليق، أما إذا لم يثبت الضرر، واستمر الشقاق بين الزوجين، وتعذر الإصلاح، يعين القاضي حكمين من أهليهما إن أمكن، وإلا فمن يتوسم فيهما القدرة على الإصلاح، ويحدد لهما مدة التحكيم، ويجب على الحكمين بتقصي أسباب الشقاق، وبذل الجهد للإصلاح بين الزوجين، ويقدم الحكمان إلى القاضي، تقريراً عن مساعيهما واقتراحاتهما متضمناً مدى إساءة كل من الزوجين أو أحدهما للآخر، هذا وللقاضي اعتماد تقرير الحكمين، أو تعيين حكمين غيرهما بقرار مسبب للقيام بمهمة التحكيم مجدداً وفق الإجراءات المنصوص عليها.

كما يجدر الإشارة، إلى أنه إذا اختلف الحكمان عين القاضي غيرهما أو ضم إليهما حكماً ثالثاً، وإذا تعذر الصلح، واستمر الشقاق بين الزوجين، حكم القاضي بالتطليق استناداً إلى تقرير الحكمين، وإذا حكم القاضي بتطليق المدخول بها للضرر أو الشقاق، فإن كانت الإساءة كلها أو أكثرها من الزوجة سقط صداقها المؤجل وحدد القاضي ما يجب أن تعيده إلى الزوج من الصداق المقبوض، وإن كانت الإساءة كلها أو أكثرها من الزوج بقى الصداق من حق الزوجة.

وإذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول والخلوة، وأودعت ما قبضته من صداق، وما أنفقه الزوج من أجل الزواج، وامتنع الزوج عن الطلاق وعجز القاضي عن الإصلاح، حكم بالتطليق متى ما وجد ذلك سائغاً شرعاً.

قد يهمك أيضاً: نفقة الزوجة في قانون الأحوال الشخصية العماني

التطليق لعدم الإنفاق

يحق للزوجة طلب التطليق إذا امتنع زوجها عن الإنفاق عليها، أو تعذر استيفاء النفقة منه، وليس له مال ظاهر، ولم يثبت إعساره ولا تطلق منه إلا بعد إمهاله مدة يحددها له القاضي، والجدير بالذكر أنه لا تطلق الزوجة لإعسار الزوج إذا علمت بعسره قبل الزواج ورضيت بذلك، وكذلك لا تطلق الزوجة الموسرة من زوجها المعسر.

التطليق للغياب والفقدان

يحق للزوجة طلب التطليق بسبب غياب زوجها، المعروف موطنه، أو محل إقامته، ولو كان له مال يمكن استيفاء النفقة منه، ولا يحكم لها بذلك إلا بعد إنذاره إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها، على أن يمهل لأجل لا يقل عن أربعة أشهر ولا يتجاوز سنة، وكذلك لزوجة المفقود أو الغائب الذي لا يعرف مكانه، ولا محل إقامته طلب التطليق للضرر، ولا يحكم لها بذلك إلا بعد مضي مدة لا تقل عن سنة من تاريخ الغياب أو الفقدان، بالإضافة إلى أن لزوجة المحكوم عليه نهائياً بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، طلب التطليق، ولا يحكم لها بذلك إلا إذا مضي على حبسه مدة لا تقل عن سنة.

التطليق للإيلاء والظهار

تطلق الزوجة إذا حلف زوجها على عدم مباشرتها ولم يفئ قبل انقضاء أربعة أشهر، وأيضاً تطلق الزوجة بالظهار ما لم يكفر الزوج قبل مضي أربعة أشهر.

ويجدر التنويه أنه في حالة التطليق للعدل، والتطليق لعدم أداء الصداق الحال، وفي حالة حكم القاضي بتطليق المدخول بها للضرر أو الشقاق، والحكم بالتطليق قبل الدخول والخلوة، والتطليق لعد الإنفاق، والتطليق للغياب والفقدان، والتطليق للإيلاء والظهار، يُعد بائناً، وعلى القاضي أثناء النظر في دعوى التطليق، أن يقرر ما يراه ضرورياً من إجراءات وقتية لضمان نفقة الزوجة والأولاد، وما يتعلق بحضانتهم وزيارتهم.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات مكتب خالد بن عمر فاضل في القضايا الشرعية والتركات

مكتب خالد بن عمر فاضل من المكاتب الرائدة في سلطنة عمان في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك قضايا الأحوال الشخصية في عمان المتعلقة بـ انواع التطليق، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على رقم محامي احوال شخصية في مسقط 0096898830992 أو على رقم محامي احوال شخصية في صلالة 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي