البيانات الواجب توافرها في عقد العمل

البيانات الواجب توافرها في عقد العمل
البيانات الواجب توافرها في عقد العمل

يعتبر قانون العمل رقم 53 لسنة 2023 من أحدث الإصدارات القانونية في سلطنة عمان، والذي جاء ليوفر بيئة عمل محفزة ومستقرة، هذا بالإضافة لمساهمته في تحقيق التوازن في العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وتشجيع الباحثين عن العمل للالتحاق بالقطاع الخاص من أجل دعم التنمية وجذب الاستثمارات المختلفة، أيضاً حرص قانون العمل العماني الجديد على وضع وإرساء ضمانات قانونية للعامل وصاحب العمل، ولعل أهم تلك الضمانات هي عقد العمل المبرم بين الطرفين، ولذلك سوف نركز حديثنا في هذا المقال على بيان ماهية عقد العمل مع توضيح البيانات الواجب توافرها فيه عند تحريره وفقاً لما جاء في قانون العمل الجديد.

ما هو عقد العمل في سلطنة عمان؟

عقد العمل في سلطنة عمان وفق تعريف المادة الأولى من قانون العمل العماني الجديد هو كل اتفاق يلتزم بمقتضاه العامل وهو كل شخص طبيعي يعمل لقاء أجر، بأن يعمل لمصلحة صاحب العمل الذي يمكن أن يكون شخص طبيعي أو اعتباري، تحت إدارته وإشرافه.

ما هي بيانات عقد العمل في سلطنة عمان؟

في البداية، يجب وفق المادة الثالثة والثلاثون من قانون العمل العماني أن يكون عقد العمل ثابتاً بالكتابة، ومحرراً باللغة العربية من نسختين، لكل طرف نسخة، ومع ذلك يجوز أن يكون العقد محرراً بغير اللغة العربية، على أن ترفق به نسخة محررة باللغة العربية يعتمدها طرفا العقد، وإذا لم يوجد عقد عمل مكتوب جاز للعامل إثبات حقوقه بجميع طرق الإثبات، ويجب أن يتم اعتماد العقد من الجهة المختصة.

كما أنه وفق المادة الرابعة والثلاثون من قانون العمل العماني يجوز إبرام عقد العمل لمدة محددة أو لمدة غير محددة، فإذا حددت مدته يجب ألا تزيد على خمسة أعوام قابلة للتجديد باتفاق الطرفين، وفي حالة تجديد العقد تعتبر المدة أو المدة الجديدة امتداداً للمدة الأصلية وتضاف إليها في احتساب مدة الخدمة الإجمالية للعامل.

هذا وقد أفادت المادة الخامسة والثلاثون من ذات القانون بأنه يعتبر عقد العمل غير محدد المدة في الحالات الآتية:

  1. إذا أبرم العقد دون تحديد مدته.
  2. إذا أبرم العقد لمدة تزيد على خمسة أعوام.
  3. إذا زادت مدة العقد الأصلية والمجددة على خمسة أعوام.
  4. إذا كان العقد غير مكتوب أو كان عقداً مكتوباً ومحدد المدة، وانتهت مدته، واستمر الطرفان رغم ذلك في تنفيذه دون اتفاق كتابي بينهما.
  5. إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين واستغرق ذلك مدة تزيد على خمسة أعوام.
  6. إذا تم تجديد عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين، وزادت مدة إنجاز العمل الأصلي والأعمال التي جدد لها العقد على خمسة أعوام.
  7. إذا انتهى عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين واستمر طرفاه في تنفيذه بعد إنجاز هذا العمل دون اتفاق صريح على تجديده.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب وفق المادة السادسة والثلاثون من قانون العمل العماني أن يتضمن عقد العمل بصفة خاصة البيانات الآتية:

  1. اسم صاحب العمل والمنشأة وعنوان مكان العمل.
  2. اسم العامل وتاريخ ميلاده ومؤهله ومهنته ومحل إقامته وجنسيته.
  3. نوع العمل وشروطه ومدة العقد إذا كان محدد المدة.
  4. الأجر الأساسي وأي علاوات أو بدلات أو مزايا أو مكافآت يستحقها العامل بموجب شروط الخدمة السارية، وموعد أداء الأجر المتفق عليه.
  5. المدة المناسبة للإخطار الذي يتعين القيام به على من يرغب من طرفي العقد في عدم تجديده، شريطة ألا تقل مدة الإخطار التي يمنحها صاحب العمل للعامل عن شهر.
  6. الالتزام باحترام الأديان والمعتقدات الدينية، وقوانين سلطنة عمان وعاداتها وتقاليدها، وعدم التدخل في أنشطة تمس بأمن سلطنة عمان.

مكتب خالد بن عمر فاضل من المكاتب الرائدة في سلطنة عمان في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك خدمات صياغة ومراجعة عقود العمل، وتقديم الاستشارات القانونية في المنازعات الناشئة بين العامل وصاحب العمل، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي