كيفية التسجيل في السجل التجاري

كيفية التسجيل في السجل التجاري
كيفية التسجيل في السجل التجاري

تعد سلطنة عمان واحدة من الدول الرائدة في الشرق الأوسط التي تولي أهمية كبيرة لقطاع التجارة والاستثمار، ومن ضمن الجهود التي تبذلها السلطنة لتعزيز البيئة الاقتصادية المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات، تأتي أهمية السجل التجاري كأداة أساسية تعكس التزام الدولة بتفعيل قوانين وإجراءات العمل القانونية فيما يتعلق بالأعمال التجارية، حيث إن الاهتمام البالغ بالسجل التجاري في سلطنة عمان يعكس رؤية الحكومة في تطوير البنية التحتية الاقتصادية وتبسيط الإجراءات الإدارية بهدف تعزيز الاستثمار وتوفير بيئة ملائمة للأعمال التجارية وتمكين الشركات من النمو والتوسع، والجدير بالإشارة أنه يعتبر السجل التجاري في سلطنة عمان أداة قانونية تعمل على تنظيم وتسجيل الأعمال التجارية.

ويتعين على التجار والشركات التسجيل في السجل التجاري بهدف تحقيق تنظيم دقيق للقطاع التجاري، وتوفير بيئة مواتية للعمل المشترك بين الشركات والمستثمرين، بالإضافة إلى ضمان الانتظام القانوني للشركات، ويوفر السجل التجاري في سلطنة عمان العديد من الفوائد والحقوق للتجار الأفراد والشركات، ومن بين هذه الفوائد يمكن للشركات المسجلة الحصول على حماية قانونية للأعمال والعقود، وتسهيل عمليات الاستثمار والتمويل، بالإضافة إلى توفير معلومات واضحة وشفافة تساهم في تعزيز الثقة بين الشركات والمستثمرين، كذلك يمثل السجل التجاري في سلطنة عمان لوحة معرفية للتجار و للشركات المسجلة، حيث يتم توفير المعلومات الضرورية عن التاجر والشركة مثل الاسم التجاري والعنوان والقيمة المالية والأنشطة التجارية والشكل القانوني للشركة التي يقومون بها في السلطنة، وهذه المعلومات تكون متاحة للعامة مما يسهل على رجال الأعمال والشركات العمل معاً وبناء شراكات استراتيجية في المستقبل، ومن هذا المنطلق حرصنا في مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والاستشارات القانونية على بيان كيفية التسجيل في السجل التجاري في سلطنة عمان، وفق ما أقره قانون السجل التجاري العماني واللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري.

أهمية السجل التجاري في سلطنة عمان

يعتبر السجل التجاري أداة للنشر يستعمل كدليل على المعلومات المسجلة فيه، ويجوز لأي شخص أن يحصل من مكتب السجل التجاري على صورة مستخرجة من القيد أو شهادة ببعض البيانات أو شهادة سلبية بعدم القيد لقاء رسم تحدده وزارة التجارة والصناعة، ولا يجوز أن تشتمل الصورة المستخرجة على ما يأتي:

  1. أحكام إشهار الإفلاس إذا حكم بإلغائها أو برد الاعتبار.
  2. أحكام وقرارات الحجز إذا قضي برفع الحجز.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات القضايا التجارية

الأشخاص الواجب عليهم التسجيل في السجل التجاري في سلطنة عمان

يقوم بـ التسجيل في السجل التجاري العماني كلاً من الآتي:

  1. التجار الذين مركز عملهم الرئيسي في عمان.
  2. الشركات التجارية التي مركز عملها الرئيسي في عمان.
  3. الفروع والوكالات التي أنشأها في عمان تجار أو شركات تجارية مركز عملهم الرئيسي في الخارج.
  4. الفروع والوكالات التي أنشأها في عمان تجار أو شركات تجارية مركز عملهم الرئيسي مسجل في عمان في منطقة لا تشمل على الصعيد الإداري هذه الفروع والوكالات.
  5. التجار والشركات التجارية والفروع والوكالات القائمة بصورة قانونية في عمان والتي تمارس نشاطاً تجارياً فيها بتاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

لقد أعطى قانون التجارة وزير التجارة صلاحية إعفاء الفئات الصغيرة من التجار الذين لا يتجاوز رأسمالهم 3000 ريال عماني، ولا يلزم بالقيد في السجل أصحاب التراخيص المهنية الذين يمارسون مهنهم بصفة فردية بمقتضى تراخيص ممنوحة من وزارة التجارة والصناعة أو غيرها وفقاً للقانون إذا لم يتخذ نشاطهم شكل شركة أو فروع لها أو وكالة أو أية منشأة تجارية أخرى.

كما يعفى من القيد في السجل التجاري الأفراد المشتغلون بالزراعة أو الصيد أو الذين يقومون بنقليات صغيرة على البر أو سطح الماء لقاء أجور أو نفقات عامة زهيدة، ويجوز لوزير التجارة والصناعة إعفاء الفئات الصغيرة من التجار أو أصحاب الحرف البسيطة من القيد بالسجل التجاري وبالشروط والأوضاع التي يحددها بقرار منه.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات الاستشارات القانونية

تسجيل التجار الذين مركز عملهم الرئيسي في عمان:

يجب على كل تاجر يكون مركز عمله الرئيسي في عمان أن يطلب من أمانة السجل التجاري التابع لها هذا المركز، وخلال شهر من تاريخ مباشرته العمل، تسجيل اسمه في السجل التجاري، يقدم التاجر إلى أمانة السجل تصريحاً على نسختين موقعا منه ومحتوياً على ما يلي:

  1. اسمه وشهرته.
  2. الاسم الذي يمارس به تجارته، إن وجد.
  3. مكان وتاريخ ولادته.
  4. تاريخ وطريقة اكتسابه الجنسية العمانية.
  5. نوع تجارته.
  6. عنوان مركز عمله الرئيسي.
  7. عناوين فروع أو وكالات تجارية سواء في عمان أو في الخارج.
  8. شعار المحل.
  9. اسم وشهرة كل شخص مفوض بالتوقيع ومدى الصلاحيات المعطاة له.
  10. اسم ونوعية التجارة التي مارسها قبلا صاحب التصريح أو التي يمارسها حالياً في عمان.

ويدون أمين السجل مضمون التصريح في السجل التجاري ويسلم التاجر إحدى نسختيه بعد أن يصادق عليها بأنها مطابقة للأصل وبعد أن يدون عليها رقم التسجيل.

ويجب كذلك أن يسجل في السجل التجاري وخلال شهر واحد من تاريخ حصوله:

  1. كل تعديل أو تبديل يتعلق بأي من الأمور المسجلة أساسا.
  2. الأحكام والقرارات القاضية بإلقاء الحجز على التاجر أو برفعه عنه.
  3. الأحكام والقرارات المعلنة إفلاس التاجر أو المتعلقة بالإفلاس أو تلك القاضية بأنها حالة الإفلاس أو بإعادة الاعتبار.
  4. بيع المحل التجاري أو التفرغ منه.

تسجيل الشركات التجارية التي مركز عملها الرئيسي في عمان:

يجب كل شركة تجارية يكون مركز عملها الرئيسي في عمان يجب أن يتم تسجيلها في السجل التجاري المختص بالمنطقة التابع لها هذا المركز، وعلى مديري الشركة أو أعضاء مجلس إدارتها أن يطلبوا التسجيل خلال شهر من تاريخ تأسيس الشركة، على طالبي التسجيل أن يقدموا إلى أمانة السجل التجاري نسخة عن نظام الشركة أو عقد تأسيسها موقعة حسب الأصول من أعضاء مجلس الإدارة أو الشركاء مع تصريح، على نسختين موقعتين من طالبي التسجيل، يشتمل على ما يلي:

  1. اسم الشركة ونوعها.
  2. موضوع الشركة.
  3. مركز عمل الشركة الرئيسي وعناوين الفروع والوكالات التابعة لها سواء أكانت في عمان أو في الخارج.
  4. اسم وشهرة وجنسية وتاريخ ومحل ولادة كل شريك في الشركة، ويستثنى من ذلك الشركات المساهمة التي يكتفي بهذه المعلومات بالنسبة إلى أعضاء مجلس إدارتها فقط.
  5. اسم وشهرة كل مفوض بالتوقيع عن الشركة ومدى صلاحياته.
  6. رأسمال الشركة والقيمة المقدرة لأية مساهمة في رأس المال سواء أكانت مقدمات عينية أم خدمات.
  7. تاريخ تأسيس الشركة وتاريخ انتهائها، إن وجد.
  8. تاريخ ورقم ترخيص وزارة التنمية، إذا تضمنت الشركة شريكاً أو أكثر من غير العمانيين عملاً بأحكام قانون استثمار الرأسمال الأجنبي، يدون أمين السجل مضمون التصريح في السجل التجاري ويسلم صاحب التصريح إحدى نسختيه بعد أن يصادق عليها بأنها مطابقة للأصل وبعد أن يدون عليها رقم التسجيل.

ويجب كذلك أن يسجل في السجل التجاري وخلال شهر واحد من تاريخ حصوله:

  1. كل تعديل أو تبديل يتعلق بأي من الأمور المسجلة أساسا.
  2. الأحكام والقرارات القاضية بحل الشركة أو إبطالها.
  3. الأحكام والقرارات المعلنة إفلاس الشركة أو المتعلقة بإفلاسها أو تلك القاضية بإنهاء حالة الإفلاس أو بإعادة الاعتبار.
  4. بيع الشركة أو التفرغ عنها أو اندماجها مع شركة أخرى.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات صياغة العقود والإتفاقيات

تسجيل الفروع والوكالات:

يجب على كل تاجر أو شركة مركزها الرئيسي في الخارج ويكون لأي منهما فرع أو وكالة في عمان أن يسجل فرعه أو وكالته في أمانة السجل التجاري للمنطقة التي يقع فيها الفرع أو الوكالة، كما يجب على كل تاجر أو شركة مركزهما الرئيسي في عمان ويكون لأي منهما فرع أو وكالة في عمان في منطقة غير المنطقة التي يقع فيها المركز الرئيسي، أن يسجل فرعه أو وكالته في أمانة السجل التجاري للمنطقة الكائن فيها الفرع أو الوكالة.

ويكون التسجيل بالنسبة إلى التجار بالطريقة الخاصة بتسجيل التجار، وبالنسبة إلى الشركات بالطريقة الخاصة بتسجيل الشركات السابق الإشارة إليهم، ويقدم الشخص المسؤول عن الفرع أو الوكالة التصريح كما يقدم المعلومات المطلوبة بموجب هذه المواد بالإضافة إلى اسم وشهرة كل شخص مفوض بالتوقيع عن الفرع أو الوكالة ومدى صلاحياته.

إجراءات القيد في السجل التجاري في سلطنة عمان

تقدم الطلبات إلى أمانة السجل التجاري المختصة ممن لهم صفة في ذلك كالتاجر أو المدير أو الممثل القانوني للشركة، ويجب على الأمانة أن تتحقق من هذه الصفة قبل استلام الطلب، كما يقدم طلب القيد إلى الأمانة المختصة مستوفياً البيانات المنصوص عليها في قانون السجل التجاري ولائحته التنفيذية من نسخة واحدة على الأقل، ويعطى الطالب ايصالاً يفيد باستلام الطلب ورقم ايداعه وتاريخ تقديمه والمستندات المرفقة به، وبعد ذلك تقوم الأمانة المختصة ببحث الطلبات، ويقوم مقدم الطلب الذي قبل طلبه بسداد الرسوم المستحقة، ثم تقيد الطلبات المقبولة والمسدد عنها الرسوم بالسجل العام، ويتم ذلك بتدوين البيانات الواردة فيها في الخانات المخصصة لها في السجل العام، ويكون القيد بأرقام متتابعة وبصفة مستمرة ويتعدد قيد الطلبات بتعدد المحال الواقعة في دائرة اختصاص الأمانات.

ولأمانة السجل التجاري المختصة العماني رفض القيد في السجل أو طلب التأشير بالبيانات خلال شهرين على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب وذلك بقرار مسبب يصدر من أمين السجل ويعتمد من وزير التجارة والصناعة أو من ينيبه ويخطر صاحب الشأن بهذا القرار بموجب كتاب بالبريد المسجل على عنوان محل الاقامة الموضح بالطلب، أو بتسليمه إليه، ويكون لصاحب الشأن أن يطعن في قرار رفض القيد في السجل أو التأشير بالبيانات أمام هيئة حسم المنازعات التجارية خلال ٦٠ يوماً من تاريخ اخطاره برفض طلبه.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات تأسيس الشركات المقدمة من مكتب خالد بن عمر فاضل

مكتب خالد بن عمر فاضل يعتبر أفضل مكتب محاماة في عمان رائد في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك خدمات التسجيل في السجل التجاري في سلطنة عمان، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي