تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان

تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان
تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان

شركة التضامن تعتبر واحدة من أهم أنواع الشركات في سلطنة عمان، حيث تلعب دوراً حاسماً في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية المستدامة للبلاد، كما أن تواجد شركة التضامن بين أنواع الشركات في سلطنة عمان يهدف لتعزيز ثقة المستثمرين في الاستثمار داخل السلطنة، وترجع هذه الثقة إلى ما تتميز به شركة التضامن من مميزات وخصائص عديدة تضمن حماية استثماراتهم، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز نموه، لذلك يعتبر هذا النوع من الشركات ركيزة أساسية لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز الابتكار والتنمية، وتأسيساً على ما تقدم حرصنا في مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والاستشارات القانونية على توضيح كيفية تأسيس شركة تضامن في سلطنة عمان وفق ما نص عليه قانون الشركات التجارية العماني واللائحة التنفيذية لقانون الشركات ووفقاً لأحدث تعديلات وردت عليهما.

تعريف شركة التضامن في القانون العماني

شركة التضامن في سلطنة عمان هي شركة تتألف من شخصين أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين، يكونون مسؤولين بالتضامن في جميع أموالهم عن التزامات الشركة، وتنتقل المسؤولية عند وفاة أي منهم إلى تركته فيما لم يوف به من التزامات، وكل شريك في شركة تضامن يكتسب صفة التاجر، ويعتبر قائماً بأعمال تجارية تحت اسم الشركة، ويترتب على إفلاس الشركة إفلاس جميع الشركاء فيها.

قد يهمك الاطلاع على: كيفية اختيار الشكل القانوني المناسب لتأسيس الشركة

متطلبات وإجراءات تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان

أولاً: تسجيل شركة التضامن

يجب على الشركاء أن يتقدموا بطلب لتسجيل شركة التضامن ووثائق تأسيسها لدى المسجل، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ توقيع وثائق التأسيس وفقاً لأحكام قانون الشركات العماني، حيث تتولى وزارة التجارة والصناعة في السلطنة التسجيل والرقابة والإشراف على جميع الشركات ومنها شركة التضامن العمانية.

ثانياً: اسم شركة التضامن

يتكون اسم شركة التضامن من أسماء جميع الشركاء ويجوز أن يقتصر على اسم شريك أو أكثر مع إضافة كلمة “وشركاؤه”، ويجب أن يكون اسم الشركة مطابقاً للحقيقة، كما إنه إذا اشتمل على اسم شخص غير شريك بموافقته، كان هذا الشخص مسؤولاً بالتضامن عن ديون الشركة، وأيضاً يجوز أن يكون للشركة اسم تجاري خاص، شريطة أن يقترن بما يدل على أنها شركة تضامن.

ثالثاً: وثائق تأسيس شركة التضامن

لا يجوز أن تتضمن وثائق تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان أي شرط يعفي المؤسسين أو بعضهم من المسؤولية الناجمة عن تأسيس الشركة، ويبطل كل شرط يخالف ذلك، هذا ويجب أن تكون وثائق تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان والتعديلات التي تطرأ عليها مكتوبة باللغة العربية وإلا كانت باطلة، ولكل ذي مصلحة التمسك بالبطلان في مواجهة الشركاء.

والجدير بالإشارة إجازة القانون للشركاء في مواجهة بعضهم بعضاً الدفع ببطلان أي من وثائق التأسيس لعدم كتابتها أو عدم كتابة تعديلها أو عدم تسجيل أي منها لدى المسجل، ولا يجوز لهم هذا الدفع في مواجهة الغير الذي يجوز له التمسك بوجود الشركة.

رابعاً: غرض تأسيس شركة التضامن

يجب أن يكون غرض الشركة مشروعاً، وكل شركة يكون غرضها مخالفاً للقانون أو النظام العام أو الآداب تعد باطلة، ولكل ذي مصلحة التمسك ببطلانها، وللمحكمة أن تقضي بذلك من تلقاء نفسها، هذا ويكون الأشخاص الذين تعاملوا أو تصرفوا باسم الشركة أو لحسابها مسؤولين بالتضامن عن الالتزامات الناشئة عما قاموا به من أعمال أو أجروه من تصرفات.

خامساً: المركز الرئيسي لشركة التضامن

أكد قانون الشركات العماني على أن كل شركة تؤسس في السلطنة تكون عمانية الجنسية، وتتمتع بالمزايا التي يقررها قانون الشركات، ويجب أن تتخذ السلطنة مركزاً رئيسيا لها، ولها أن تتخذ فرعاً أو أكثر داخل السلطنة أو خارجها.

سادساً: المساهمة في رأس مال شركة التضامن

تكون المساهمة في رأس مال الشركة نقوداً أو حصصاً عينية منقولة أو غير منقولة، أو حقوقاً معنوية أو خدمات أو عملاً، وتحدد بالنقود قيمة جميع المساهمات في رأس مال الشركة وذلك في وثائق تأسيسها، وأيضاً تكون المساهمات في رأس مال شركة التضامن متساوية القيمة ما لم تتضمن وثائق التأسيس خلاف ذلك، كما تجدر الإشارة لعدم جواز أن تكون حصص الشركاء في شركة التضامن ممثلة بأوراق قابلة للتداول.

قد يهمك الاطلاع على: أنواع حصص الشركاء في الشركة وفقاً لقانون الشركات العماني

ومن جانب أخر، إذا تخلف أحد الشركاء عن تقديم مساهمته في رأس مال شركة التضامن، كان لباقي الشركاء مطالبته بتنفيذ ما التزم به تجاهها أو إخراجه من الشركة، مع احتفاظهم في كل من الحالتين بما لهم أو بما للشركة من حق مطالبة الشريك المتخلف بالتعويض عن الضرر المترتب على ذلك، وإذا كانت المساهمة المقدمة من أحد الشركاء عبارة عن حق ملكية أو أي حقوق عينية أخرى، يكون هذا الشريك مسؤولاً تجاه الشركة عن العيوب الخفية وعيوب الملكية، وضامناً لها وفقاً للقوانين المعمول بها.

سابعاً: اكتساب شركة التضامن الشخصية الاعتبارية

تكتسب شركة التضامن في سلطنة عمان الشخصية الاعتبارية من تاريخ تسجيلها، ومع ذلك يكون للشركة قيد التأسيس شخصية اعتبارية خلال فترة تأسيسها بالقدر اللازم لذلك، ولكل ذي مصلحة التمسك بوجود الشركة في مواجهة المؤسسين رغم عدم انتهاء إجراءات تأسيسها، ولا يجوز للشركاء الاحتجاج بالشخصية الاعتبارية للشركة إلا بعد تسجيلها، ويكون الأشخاص الذين تعاملوا أو تصرفوا باسم الشركة أو لحسابها خلال فترة التأسيس مسؤولين بالتضامن عن الالتزامات الناشئة عما قاموا به من أعمال أو أجروه من تصرفات.

قد يهمك الاطلاع على: خدمات تأسيس الشركات المقدمة من مكتب خالد بن عمر فاضل

مكتب خالد بن عمر فاضل يعتبر أفضل مكتب محاماة في عمان رائد في تقديم مختلف الخدمات القانونية، بما في ذلك خدمات تأسيس شركة التضامن في سلطنة عمان، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الاتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي