شركة التوصية في قانون الشركات العماني

شركة التوصية في قانون الشركات العماني
شركة التوصية في قانون الشركات العماني

شركة التوصية هي شركة تجارية تتكون من فئتين من الشركاء، الفئة الأولى شريك متضامن أو أكثر يكونون مسؤولين بالتضامن في جميع أموالهم عن إلتزامات الشركة، والفئة الأخرى شريك موصي أو أكثر تكون مسؤوليتهم عن إلتزامات الشركة بقدر مشاركتهم في رأس المال، على أن يحدد مقدار تلك المشاركة في وثائق التأسيس، ولا يعد الشريك الموصي قائما بأعمال تجارية بإسم الشركة ولا يكتسب صفة التاجر.

إسم الشركة

أوضحت المادة 78 قانون الشركات العماني أن إسم شركة التوصية يتكون من إسم شريك متضامن واحد أو أكثر مع إضافة ما يدل على وجود شركاء، كما أوجبت أن يتبع إسم الشركة أينما ظهر، بعبارة “شركة توصية”، وفي حالة موافقة الشريك الموصي على إدراج إسمه في إسم الشركة يصبح كالشريك المتضامن مسؤولاً عن إلتزامات الشركة تجاه أي شخص ثالث تعامل بحسن نية مع الشركة على أنه شريك متضامن، ويجوز أن يكون للشركة إسم تجاري خاص، بشرط أن يقترن بما يدل على أنها شركة توصية.

تسجيل شركة التوصية

المادة 79 من قانون الشركات العماني أوجبت على الشريك أو الشركاء المتضامنين أن يتقدموا بطلب تسجيل شركة التوصية ووثائق تأسيسها لدى المسجل خلال ثلاثين يوماً من تاريخ توقيع وثائق التأسيس.

إدارة الشركة

حظرت المادة 80 من قانون الشركات العماني على الشريك الموصي أن يتولى إدارة الشركة أو أن يشارك فيها، ولا أن يلزمها بتصرفاته، ومع ذلك يجوز له سواء بنفسه أو بمن ينوب عنه وفي أي وقت أن يفحص دفاتر الشركة وسجلاتها وحساباتها وأوراقها الأخرى للوقوف على سير أعمالها وفرصها المستقبلية، كما له أن يتشاور مع الشركاء الآخرين حول ذلك، ولا يعد بممارسته هذه الصلاحيات مشاركاً في إدارة الشركة.

مسؤولية الشريك الموصي في شركة التوصية

وفقاً للمادة 80 من قانون الشركات العماني في حالة قيام الشريك الموصي بأي دور في إدارة الشركة يصبح مسؤولاً بالتضامن عن أي إلتزامات تنشأ في مواجهة الشركة في أثناء قيامه بذلك الدور.

إفلاس شركة التوصية

بينت المادتين 81 و83 من قانون الشركات العماني أنه يترتب على الحكم بإشهار إفلاس شركة التوصية إفلاس الشركاء المتضامنين فقط، ولا يؤدي إفلاس الشركة إلى إفلاس الشريك الموصي.

حل وتصفية شركة التوصية

أوضحت المادة 82 من قانون الشركات العماني أنه لا تؤدي وفاة أحد الشركاء الموصين أو إعلان فقدانه الأهلية أو إشهار إفلاسه إلى حل شركة التوصية، ما لم تقرر المحكمة المختصة خلاف ذلك، ويتولى الشركاء المتضامنون تصفية الشركة عند حلها.

هل تريد إستشارة أفضل محامي شركات في سلطنة عمان؟ مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والإستشارات القانونية مكتب محاماة عماني يقدم للمستثمرين العمانيين والأجانب ورواد الأعمال أفضل الخدمات القانونية في تأسيس شركات في عمان بما في ذلك تأسيس شركة التوصية، وتشمل خدماتنا صياغة ومراجعة عقد تأسيس الشركة والقيام بإجراءات التسجيل والشهر، والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الحكومية في سلطنة عمان، وإعداد عقود العمل واللوائح الداخلية بما يوافق طبيعة نشاط الشركة، بالإضافة إلى تمثيل الشركة في كافة الدعاوى أمام المحاكم التجارية في سلطنة عمان.

ثقة عملائنا في مكتبنا هي الداعم لنا نحو المزيد من النجاح وعدم التراخي في بذل أي مجهود لحل أي قضية، فإذا كنت تريد رقم محامي شركات في مسقط لطلب إستشارات قانونية اونلاين لا تتردد في الإتصال بنا عبر الواتساب على: 0096898830992 وهاتفياً على: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي