البيانات التي يجب أن يضمنها عقد العمل في سلطنة عمان

البيانات التي يجب أن يضمنها عقد العمل في سلطنة عمان
البيانات التي يجب أن يضمنها عقد العمل في سلطنة عمان

يعتبر عقد العمل هو الوثيقة القانونية التي تنظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، حيث يتم الإتفاق في عقد العمل على تحديد حقوق والتزامات كلاً من العامل وصاحب العمل لضمان استقرار علاقة العمل بين الطرفين.

وفي سلطنة عمان يحكم هذه الوثيقة قانون العمل رقم 35 لسنة 2003، والذي أوجب في مادته الحادية والعشرين أن يكون عقد العمل ثابتاً بالكتابة ومحرراً باللغة العربية من نسختين لكل طرف نسخة، وإذا كان العقد محرراً بغير اللغة العربية ترفق به على الأقل نسخة محررة بالعربية يعتمدها طرفا العقد، يكون لها ذات القوة في الإثبات، وإذا لم يوجد عقد عمل مكتوب جاز للعامل إثبات حقوقه بجميع طرق الإثبات، ويعطى العامل إيصالاً بما يكون قد أودعه لدى صاحب العمل من أوراق وشهادات.

كما بينت المادة الثانية والعشرين من قانون العمل العماني أنه إذا كان أي من طرفي العقد لا يعرف القراءة والكتابة أو غير ملم بلغة العقد فيجب أن يتم التصديق على العقد من الجهة المختصة قانوناً.

ولقد أوضحت المادة الثالثة والعشرين من قانون العمل العماني أن عقد العمل يجب أن يشتمل على إسم صاحب العمل والمنشأة وعنوان محل العمل، وكذلك إسم العامل وتاريخ ميلاده ومؤهله ووظيفته أو مهنته ومحل إقامته وجنسيته، وطبيعة ونوع العمل ومدة العقد، والأجر الأساسي وأية علاوات أو مزايا أو مكافآت يستحقها العامل بموجب شروط الخدمة السارية، وطريقة وموعد أداء الأجر المتفق عليه، بالإضافة إلى المدة المناسبة للإخطار الذي يتعين القيام به على من يرغب من طرفي العقد في فسخه شريطة ألا تقل مدة الإخطار التي يمنحها صاحب العمل للعامل عن المدة المحددة في قانون العمل.

كما أوجبت المادة الثالثة والعشرين من قانون العمل العماني أن يُرفق بعقد العمل تعهد من العامل يتضمن الإلتزام بشروط العمل الواردة في العقد، وإحترام الدين الإسلامي وقوانين البلاد وعاداتها وتقاليدها الإجتماعية، وعدم التدخل في أية أنشطة تضر بأمن البلاد.

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي قضايا عمالية في سلطنة عمان يمكنك الإعتماد علينا في مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والإستشارات القانونية، حيث يتميز محامي القضايا العمالية لدينا بتقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقد العمل وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، بما في ذلك تمثيل العملاء في كافة المنازعات الناشئة عن عقد العمل أمام دائرة تسوية الرعاية العمالية بوزارة العمل وأمام كافة المحاكم الإبتدائية والإستئناف والعليا.

لطلب إستشارة أفضل محامي قضايا عمالية في مسقط عبر الواتساب لا تترددوا في الإتصال بنا على: 0096898830992 وهاتفياً على: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي