التزامات المستأجر في عقد الإيجار

التزامات المستأجر في عقد الإيجار
التزامات المستأجر في عقد الإيجار

التزامات المستأجر في عقد الإيجار تضمن حماية حقوق المؤجر والحفاظ على العقار أو الشيء المؤجر في حالة جيدة طوال فترة الإيجار، واحترام هذه الالتزامات يعزز العلاقة التعاقدية بين الطرفين ويضمن سير العلاقة الإيجارية بسلاسة وبدون نزاعات، فمثلما تضمن قانون المعاملات المدنية العماني الالتزامات التي تقع على عاتق المؤجر للحفاظ على حقوق المستأجر طوال فترة عقد الايجار، تضمن أيضاً الالتزامات التي تقع على عاتق المستأجر، حيث يلتزم المستأجر بما يلي:

الوفاء بالأجرة المتفق عليها

تستحق الأجرة باستيفاء المنفعة أو بالقدرة على استيفائها، ويلتزم المستأجر بدفع قيمة الأجرة في المواعيد المتفق عليها، ويصح اشتراط تعجيل الأجرة أو تأجيلها أو تقسيطها إلى أقساط تؤدى في أوقات معينة.

المحافظة على العقار أو الشيء المؤجر

يُعد العقار أو الشيء المؤجر أمانة في يد المستأجر يضمن ما يلحقه من نقص أو تلف أو فقدان ناشئ عن تعديه أو تقصيره، وعليه أن يحافظ عليه محافظة الشخص العادي، كما إنه إذا تعدد المستأجرون كان كل منهم ضامنا للأضرار الناشئة عن تعديه أو تقصيره.

استخدام العقار أو الشيء المؤجر وفقًا للغرض المتفق عليه

لا يجوز للمستأجر أن يتجاوز في استعمال العقار أو الشيء المؤجر حدود المنفعة المتفق عليها في العقد، فإن لم يكن هناك اتفاق وجب الانتفاع به طبقاً لما أعد له وعلى نحو ما جرى عليه العرف فإذا جاوز في الانتفاع حدود الاتفاق أو خالف ما جرى عليه العرف وجب عليه تعويض ما ينجم عن فعله من ضرر.

عدم التغيير في العقار أو الشيء المؤجر

لا يجوز للمستأجر أن يحدث بالعقار أو الشيء المؤجر تغييرا بدون إذن المؤجر إلا إذا كان هذا التغيير يستلزمه الشيء المؤجر ولا ينشأ عنه أي ضرر للمؤجر، وإذا تجاوز المستأجر هذا المنع وجب عليه عند انقضاء الإيجار إعادة الشيء المؤجر إلى الحالة التي كان عليها ما لم يتفق على غير ذلك.

اجراء الترميمات والتحسينات

يلتزم المستأجر بإجراء الترميمات التي تم الاتفاق عليها أو جرى العرف على أنه مكلف بها، كما يلتزم المستأجر خلال مدة الإيجار بتنظيف الشيء المؤجر وإزالة ما تراكم فيه من أتربة أو نفايات وسائر ما يقضي العرف بأنه مكلف به.

تمكين المؤجر من إجراء الإصلاحات الضرورية

لا يجوز للمستأجر أن يمنع المؤجر من القيام بالأعمال الضرورية لصيانة العقار أو الشيء المؤجر، وإذا ترتب على هذه الأعمال ما يخل بانتفاع المستأجر كان له الحق في فسخ العقد ما لم يستمر على استيفاء المنفعة وهو ساكت حتى انتهاء أعمال الصيانة، وأيضاً إذا أصلح المؤجر العقار أو الشيء المؤجر قبل الفسخ سقط عن المستأجر من الأجرة مقدار ما فات من منفعة ولا خيار له في الفسخ.

إعادة العقار أو الشيء المؤجر

على المستأجر رد العقار أو الشيء المؤجر عند انقضاء مدة الإيجار إلى المؤجر بالحالة التي تسلمه بها، فإذا أبقاه تحت يده دون حق كان ملزماً بأن يدفع للمؤجر أجرة المثل مع التعويض عن الضرر.

الامتناع عن التنازل أو التأجير من الباطن بدون موافقة المؤجر

لا يجوز للمستأجر أن يؤجر العقار أو الشيء المؤجر أو يتنازل عن كله أو بعضه إلا بإذن كتابي من المؤجر، ويتقيد المستأجر المأذون له بالتأجير أو التنازل للغير بقيود المنفعة التي كان يملكها نوعاً وزمناً، كما إنه إذا أجر المستأجر العقار أو الشيء المؤجر بإذن المؤجر فإن المستأجر الجديد يحل محل المستأجر الأول في جميع الحقوق والالتزامات المترتبة بمقتضى العقد الأول، أما إذا فسخ عقد الإيجار المبرم مع المستأجر الأول كان لمؤجره حق نقض العقد المبرم مع المستأجر الثاني واسترداد العقار أو الشيء المؤجر.

قد يهمك الاطلاع على: التعويض لإخلال المؤجر أو المستأجر بالإلتزامات في عقد الإيجار

مكتب خالد بن عمر فاضل للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية المتعلقة بعقود الايجار، بما في ذلك المنازعات الناشئة عن التزامات المستأجر في عقد الايجار، ويسعدنا تواصلكم معنا أو زيارتنا في المكتب.

لا تترددوا في الإتصال بنا على الرقم: 0096898830992 أو على الرقم: 0096823298799

شارك المحتوى عبر منصات التواصل الإجتماعي